الثلاثاء، 21 فبراير، 2012

ما مرض الدوسنتاريا؟

. فيالثلاثاء، 21 فبراير، 2012 الساعة: 6:30 م


هل تعانى من صعوبة فى الإخراج على الرغم من الإصابة بالإسهال؟ هذه الأعراض قد تعنى الإصابة بمرض الدوسنتاريا الأميبية والتى يعانى منها أغلب الشعب المصرى، للعديد من الأسباب التى سيوضحها لنا الدكتور خالد عبد الله، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد.

ويبين دكتور خالد أن مرض الدوستناريا هو من الأمراض المنتشرة فى المجتمع المصرى والتى تحدث نتيجة لتناول الطعام الملوث، خاصة الخضروات الخضراء التى لم تغسل جيدا أو المياه الملوثة بالميكروبات.

ويوضح أن أغلب الإصابات البسيطة لا يعانى المريض فيها من أية أعراض، بينما قد يعانى البعض الآخر من أعراض، منها التهابات فى القولون وإسهال وخروج بعض الدم مع التبرز.

ويتم تشخيص المرض من خلال فحص صورة الدم وعن طريق تحليل البراز، وفى بعض الحالات الحادة يمكن إجراء منظار للقولون لفحص عينات من القولون.

ويكون علاج مرض الدوسنتاريا عن طريق بعض الأدوية المقاومة لطور الأميبا مع الحفاظ على نظافة الأطعمة والبعد عن أى ملوثات وضمان غسل الأيدى قبل الأكل وبعده، بالإضافة إلى ضمان نظافتهما بعد عملية الإخراج خاصة وأن الميكروب يكون فى براز المريض لذا يجب الوقاية بالتأكد من النظافة الشخصية.

. شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More